القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على الأدوات المتاحة لإدارة وحذف بياناتك في حساب Google

 


 تعرف على الأدوات المتاحة لإدارة وحذف بياناتك في حساب Google

تقوم Google بتجميع المعلومات حول عمليات البحث والمحتوى المشاهد وموقعك، وسنوضح لك كيف يمكنك حذف هذه المعلومات.

قد يكون لدى جوجل مجموعة من البيانات والمعلومات الشخصية أكبر بكثير مما تتخيله. يحتفظ جوجل بعلامات تبويب عن كل بحث تقوم به وكل فيديو تشاهده على اليوتيوب. كما تسجل خرائط جوجل كل مكان يذهب إليه الشخص، والطريق التي يستخدمها للوصول إلى هناك، ومدة إقامته، بغض النظر عن إذا كان لديه هاتف آيفون أو أندرويد. يمكن أن يكون هذا أمرًا مدهشًا وقد يثير القلق قليلاً عندما تنظر إلى كل ما يعرفه جوجل عنك.

جذب تتبع Google انتباه المدعين العامين في ولايات إنديانا وتكساس وولاية واشنطن وواشنطن العاصمة. ويدعون أن شركة البحث العملاقة تجعل من "شبه المستحيل" على الأشخاص منع تتبع مواقعهم ويتهمون الشركة بخداع المستخدمين وانتهاك خصوصيتهم. نتيجة لذلك، يرفع المدعون العامون قضية قضائية ضد Google بسبب استخدامها لبيانات الموقع.


اكتشف المعلومات الشخصية التي يعدّها غوغل "عمومية".

يمكن أن يعرف Google معلومات عنك مثل اسمك ووجهك وتاريخ ميلادك وجنسك وعناوين البريد الإلكتروني الأخرى التي تستخدمها وكلمة المرور الخاصة بك ورقم هاتفك. تم تصنيف بعض هذه المعلومات على أنها معلومات عامة وليست كلمة المرور الخاصة بك. لذا، هنا طريقة معرفة ما تشاركه Google عنك مع العالم.

1. قم بفتح نافذة المتصفح وانتقل إلى صفحة حساب جوجل الخاص بك.

اكتب اسم المستخدم الخاص بك في جوجل (بما في ذلك أو بدون علامة "@gmail.com").

3. اختر من قائمة الخيارات "المعلومات الشخصية" وقم بمراجعة البيانات. بإمكانك تعديل أو حذف الصورة، والاسم، وتاريخ الميلاد، والجنس، وكلمة المرور، وعناوين البريد الإلكتروني الأخرى، ورقم الهاتف.

أترغب في الحصول على معلومات عامة عنك؟ قم بالتمرير إلى الأسفل واختر "الانتقال إلى نبذة عني".

5. يتم تسمية كل سطر في هذه الصفحة بإحدى الرموز التالية: رمز الأشخاص (مرئي لأي شخص)، أو رمز مبنى المكتب (مرئي لمؤسستك فقط)، أو رمز القفل (مرئي لك فقط). قم باختيار عنصر لتحديد ما إذا كنت ترغب في جعله عامًا أو ذات استخدام شبه عام أو خاصًا. لا يوجد حاليًا طريقة لجعل حسابك خاصًا تمامًا.


اطلع على تاريخ النشاط الخاص بك على الإنترنت في سجل جوجل.

إذا أردت رؤية الرمز المصدري لبيانات Google التي تمتلكها، فقم باتباع هذه الإرشادات للعثور عليها، أو مراجعتها، أو حذفها، أو ضبطها للحذف التلقائي بعد فترة من الوقت.

إذا كنت تهدف إلى ممارسة تحكم أكبر في بياناتك وترغب في استخدام خدمات غوغل مثل محرك البحث وخرائط غوغل لتخصيص النتائج، نوصيك بتعيين بياناتك للحذف التلقائي بعد ثلاثة أشهر. بخلاف ذلك، لا تتردد في حذف جميع بياناتك وتعيين غوغل على إيقاف تعقب نشاطك. بالنسبة لمعظم الأنشطة اليومية التي تقوم بها باستخدام غوغل، لن تلاحظ الفرق.

ادخل حسابك الخاص في Google ثم اختر خيار البيانات والخصوصية من شريط التصفح.

2 . لمعرفة جميع أنشطتك التي سجلتها Google ، انتقل إلى "إعدادات السجل" واختر "نشاط الويب والتطبيقات". هذا المكان حيث يتم تسجيل جميع عمليات البحث على Google وسجل مشاهدة YouTube وأوامر مساعد Google والتفاعلات الأخرى مع تطبيقات وخدمات Google.

3. لإيقاف تشغيله بشكل كامل، قم بتحريك مفتاح التبديل إلى وضعية الإيقاف. ولكن احذر، قد يؤدي تغيير هذا الإعداد على الأرجح إلى تعطيل أي أجهزة مساعد من Google تستخدمها، مثل مكبرات الصوت والشاشات الذكية من Google Home و Google Nest.

4. إذا كنت ترغب في أن يتوقف جوجل عن تتبع سجل متصفحك في Chrome ونشاطك فقط من المواقع التي تقوم بتسجيل الدخول إليها باستخدام حساب جوجل الخاص بك، فقم بإلغاء تحديد المربع الأول. إذا كنت لا ترغب في أن يحتفظ جوجل بتسجيلات الصوت لتفاعلاتك مع مساعد جوجل، فقم بإلغاء تحديد المربع الثاني. وإلا، انتقل إلى الخطوة الخامسة.

5. لتعيين جوجل لحذف هذا النوع من البيانات تلقائياً، سواء كان ذلك بشكل كلي أو كل ثلاثة أشهر أو كل 18 شهرًا، قم بتحديد "الحذف التلقائي" وحدد الإطار الزمني الذي تشعر بالراحة في استخدامه. سوف يتم حذف أي بيانات قديمة من الإطار الزمني الذي تحدده فوراً من قبل جوجل. على سبيل المثال، إذا اخترت ثلاثة أشهر، سيتم حذف أي بيانات أقدم من ثلاثة أشهر فوراً.

عندما تختار إعداد الحذف التلقائي، ستظهر نافذة منبثقة تُطلب منك تأكيدك. قم باختيار الحذف أو تأكيد.

7 . بعد ذلك ، سوف تستدل إدارة النشاط. تعرض هذه الصفحة جميع المعلومات التي جمعتها جوجل حولك من الأنشطة المذكورة في الخطوات السابقة ، وتُرتّب وفقًا للتواريخ ، حتى اليوم الذي قمت فيه بإنشاء حسابك أو آخر مرة قمت فيها بمسح هذه القائمة.

8. لتمكين حذف أيام محددة، يجب عليك أن تحدد رمز سلة المهملات الموجود على الجانب الأيمن من اليوم المراد حذفه، ثم اضغط على الزر "حسنًا". إذا كنت ترغب في الحصول على تفاصيل أكثر تحديدًا أو حذف عناصر بشكل منفصل، فعليك أن تحدد رمز النقاط الثلاث المكدسة الموجودة بجانب العنصر المراد، ثم اضغط إما على زر "التفاصيل" أو "حذف".

9. إذا كنت تفضل أن تحذف جزءًا أو كل سجلك يدويًا، فعليك أن تحدد أيقونة النقاط الثلاث المكدسة الموجودة على اليمين في شريط البحث في أعلى الصفحة، ثم اختر خيار حذف النشاط بواسطة، بعدها قم باختيار إما آخر ساعة، أو آخر يوم، أو كل الوقت، أو اختيار نطاق زمني مخصص.

10 . للتأكد من أن الإعدادات الجديدة قد تم تطبيقها بنجاح، يُرجى العودة إلى إدارة النشاط والتأكد من أن جميع المعلومات الموجودة تعود فقط للفترة الزمنية البالغة ثلاثة أشهر أو 18 شهرًا كما حُدد.


هناك شيء أكثر أهمية بخصوص خصوصيتك


كن حذرًا ، فببساطة استبعاد تتبع Google لنشاطك عبر الإنترنت أو في وضع عدم الاتصال لا يعني بالضرورة أنك قد أغلقت بياناتك بالكامل أمام Google. اعترفت Google بأنها تستطيع تتبع موقعك الفعلي حتى إذا قمت بإيقاف خدمات الموقع من خلال استخدام المعلومات التي جمعتها من شبكة Wi-Fi وإشارات لاسلكية أخرى بالقرب من هاتفك. وبالمثل، تستطيع Google تتبعك حتى عندما لا تقوم بتسجيل الدخول.

بدون الإشارة إلى وجود تعارضات واضحة في البيانات المقدمة من Google بشأن قضايا الخصوصية. يمكن أن يكون على سبيل المثال ، أقرت Google بفحص رسائل Gmail الخاصة بك لجمع قائمة بمشترياتك رغم أنها أعلنت في بيان عام 2018 "لأن أكون صريحًا تمامًا: لا أحد في Google يقرأ Gmail الخاص بك إلا في حالات محددة جدًا عندما يتم طلب ذلك منا ونحن نوافق ، أو عندما يكون الأمر ضروريًا لأغراض أمنية مثل التحقيق في خطأ أو سوء استخدام ". قد يعني Google بـ "لا أحد" "لا يوجد كائن بشري" لكن في عصر تزايد القوة الذكاء الاصطناعي ، قد يكون هذا التمييز موضع نقاش.


نهاية المقالة 

هذا ينهي تحليلنا. آمل أن تكون البيانات مثيرة للاهتمام ومفيدة. وأود أن أشكر مرة أخرى هنلي وينج ولويز لينهان من BuzzSumo على جعل هذه الدراسة ممكنة. والآن حان الوقت لمعرفة رأيك.




تعليقات

التنقل السريع